70%
هل أنت متأكد من حذف هذا المنتدى بكل مرفقاته وتعليقاته وإعجاباته؟ هل أنت متأكد من حذف هذا المورد؟
 Amany_Mawlana

الضعف القرائي والكتابي لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا.

إن اللغة العربية لغة القرآن، وهي لغة العرب… ولهذه اللغة أربع مهارات أساسية وهي: الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة، وهي ضرورية لمن يتعلم اللغة العربية حتى يكون مجيداً لها. (هذا البحث منقول)، و يلقي الضوء على مهارتين أساسيتين وهما القراءة والكتابة، وسبب التركيز عليهما أن أكثر الضعف لدى الطلاب يكون فيهما فإذا ما صلحتا صلحت اللغة لديهم. هنا بعض الاستراتيجيات التي تساعد وتساهم في معالجة تلك المهارات . ونرجوا منكم مشاركة أفكار أخرى تساعدنا في تطوير هاتان المهاراتان بالأخص.   أربع استراتيجيات للتشجيع على القراءة:  الاستراتيجية الأولى: الاقتداء يجب على المعلمين مشاركة ما يقرؤونه، ليظهروا للطلاب كيف يمكن للقراءة أن تكون هواية تستمر لمدى الحياة خارج الفصول الدراسية.   الاستراتيجية الثانية: النظر في النصوص البديلة هذه الفكرة هي الأكثر شيوعاً لتشجيع القراء الممانعين، ولسبب وجيه. الفكرة هنا بسيطة جداً، وهي تعريض الطلاب لمجموعة متنوعة من القراءات، مع إيجاد وسيلة لبناء حرية الاختيار في المناهج الدراسية.   الاستراتيجية الثالثة: الفصل المقلوب او المعكوس تطرح فكرة مثيرة للاهتمام لم تصادفني مسبقاً. يقضي الطلاب وقتهم خلال الفصل الدراسي في القراءة لمدة 3-4 أيام في الأسبوع.   الاستراتيجية الرابعة: شجّع على الكتابة من منطلق شبيه بالفصل المقلوب (المعكوس)، ثمة طريقة رائعة لإشراك الطلاب في القراءة ألا وهي تشجيع الكتابة. شجّع الطلاب على الكتابة بمجموعة متنوعة من التنسيقات والأنماط حتى تتمكن من جذب كل انواع الاهتمامات.    كيفية معالجة مشكلة الضعف الكتابي لدى الطلبة:  تتحسن المهارات الكتابية لدى الطلبة بصورة ملحوظة بعد القيام بالإجراءات التالية، وهي:  1-متابعة الوالدين في تنمية المهارات الكتابية وتدريبه عليها في فترة من الزمن.  2-إجراء الفحوصات الطبية المتعلقة بالنظر وعمل ما يلزم لذلك من نظارة طبية.  3-تعزيز المدرس للطالب أثناء الكتابة في الصف أمام الطلبة الأخرين.  4-تعزيز ثقة الطالب بنفسه من خلال تشجيعه وإظهار الجوانب التي يتميز بها عن الآخرين.  5-استخدام بعض الاستراتيجيات التعليمية التي تنمي الكتابة مثل استراتيجيات التعلم النشط مثل (التعلم التعاوني والدراما والألعاب الإلكترونية).     ونرجوا منكم مشاركة أفكار أخرى تساعدنا في تطوير هاتان المهاراتان بالأخص.

 عدد التعليقات 4
 Amany_Mawlana

القيادة الإبداعية في المؤسسات التربوية:

هي قدرة القائد على التغيير والتطوير والتجديد والإصلاح في التفكير والممارسات لإحداث تطورات كمية ونوعية في مجالات العمل المختلفة وتلبية المناخ الفعال وتلبية حاجات المرؤوسين والبيئة المحيطة وذلك لتحقيق الأهداف المرجوه بطرق غير تقليدية تتميز بالطلاقة والأصالة والمرونة. فما هي السمات التي يجب أن يتسم بها القائد الناجح في الوقت الحالي ؟

 عدد التعليقات 4
 Amany_Mawlana

التسرب الإلكتروني بين الرغبة في التعليم والملل من الالتزام

 هذا الموضوع مهم جدًا وأحببت مشاركته معكم .  يعرف التسرب الإلكتروني بأنه: “الدخول في نظام للتعلم الإلكتروني عن بعد من قبل الطلاب، وإمضاء بعض الوقت فيه، ثم تركه لأسباب عدة قبل إتمام عملية التعلم بشكل كامل للمحتوى، ودون متابعة الدراسة”.  ومن هذه الأسباب على سبيل المثال :    أسباب شخصية - قدرات الطالب- الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة - أسباب تتعلق بالمعلم فما رأيكم كمعلمين ومعلمات عن كيفية مواجهة  ظاهرة التسرب الإلكتروني ؟ عندي نموذج  حي وأريد بعض الحلول و المقترحات لمساعدة هذه الفئة من الطلاب .

 عدد التعليقات 12
 Amany_Mawlana

مهارات التفكير الناقد ودورها في الحصص الافتراضية

التفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاثة في تصنيف بلوم وهي التحليل والتركيب والتقويم و لتنمية مهارات التفكير الناقد وخاصة في مراحل التعليم الأولى تفيد بالتنبوء بالنجاح والتقدم الأكاديمي  فماهي هي أفضل الممارسات والاستراتيجيات التي تساعدنا على تنمية هذا النوع من التفكير لطلابنا في الحصص الافتراضية ؟ 

 عدد التعليقات 11