70%
هل أنت متأكد من حذف هذا المنتدى بكل مرفقاته وتعليقاته وإعجاباته؟ هل أنت متأكد من حذف هذا المورد؟
 Ali

فكرة للتطبيق: لنبحث عن السؤال الجيّد لا الإجابة

في هذا المقال أركز على أهمية مشاركة التلاميذ بسؤال الحصة وليس هدف الدرس
رابط المقال في المرفق
بانتظار تعليقاتكم

 عدد التعليقات 11
صلاح جمعه 10-04-2021 10:29 AM

انا استخدم ذلك من خلال استراتيجية KWL يستطيع الطلاب من خلالها طرح الأسئلة واستنتاج الحلول من شرح الدرس فالطالب هو الذي يقوم باستكشاف الحلول والشرح والمناقشة والابتكار وايجاد حلول للمشكلات والتفكير الناقد

4
اشرف 11-04-2021 05:45 PM

أهداف الدرس من اهم عناصر المنهج ومرتبط بباقى العناصر ومن خلال عناصر المنهج يتم تحقيق الأهداف ان شاء الله لذلك لتحقيق هدف معين قد نحتاج إلى إجابة أكثر من سؤال واحد للتاكد من تحقيق هذا الهدف . أما إذا كان المقصود هو تحديد اسئلة الدرس التى تحقق اهدافه فلا مانع

2
Amany_Mawlana 15-04-2021 10:37 PM

بالفعل قمت بتطبيق ما يشابه هذه الفكرة فمثلا استخدم استراتيجية الصف المقلوب أن أطرح سؤال (أو أعرض مقطع مرئي أو صورة )في نهاية الحصة ليبحث الطلاب عن إجابتة لتكون استعراض إجابات الطلاب في الحصة الجديدة هي بالفعل تحقيق لهدف الدرس وهو مايجعل الحصة الدراسية تفاعلية ومفيدة وتفتح مجال لتوليد أسئلة جديدة وتفتح آفاق الطلاب وتطوير مهارات التفكير العليا لديهم .

2
Manal 18-04-2021 12:28 PM

برأيي إن السؤال الجيد هو مرآة للأستاذ الجيد و بالتالي فإن الأستاذ يجب أن يكون قادرا على تنويع الأسئلة بما يراعي مختلف المستويات و مختلف الذكاءات و ذلك باعتماد استراتيجيات تساعد المتعلم على اكتشاف و استقراء الأجوبة طبعا بتوجيه من المعلم فالمتعلم هو محور العملية التربوية

2
MartineNa 19-04-2021 05:31 PM

اعجبني الموضوع, وبالنسبة لي, عندما يكون التلميذ محور التعليم, تتغير الطرائق التعليمية.

2
Mirvat 19-04-2021 06:21 PM

انا اقوم بطرح عدد من الاسئلةعلى الطلاب فأنا اشجع على استخدام هذه الطريقة في عملية التعليم فهذا ينمي التفكير الناقد عند المتعلم. كذلك في ظل التطور التكنولوجي الحاصل لا بد من أن يكون دور المعلم هو المرشد و الموجه لا الملقن.

2
JoelleF 19-04-2021 06:44 PM

تتنوع طرق التدريس الحديثة تبعاً لتغير النظرة إلي طبيعة عملية التعليم. فبعد أن كانت تعتمد على الحفظ والتسميع اتسعت لتشمل المستويات الإدراكية المعرفية مما يتطلب إيجابية المتعلم في التعليم بهدف إظهار قدرات الطلبة الكامنة والارتقاء بها. ولم تعد الأساليب التقليدية في التدريس تلائم الحياة المعاصرة ، ولذلك ظهرت نظريات تربوية عديدة تساعد على اكتساب العديد من المهارات العقلية والاجتماعية والحركية. فتتمثل مهمة المعلم الحديث وفقاً للطرق الحالية في إتاحة الفرصة للمتعلمين لتحصيل المعرفة بأنفسهم ، والمشاركة بفاعلية في كافة أنشطة التعليم ، والإقبال على ذلك برغبة ونشاط حتى يعتادوا الاستقلال في الفكر والعمل والاعتماد على الذات . ما تقترحه يا أستاذي الكريم ما هو إلا فن يتمرّس به المعلّم ليذهب الى تنمية قدرة المتعلمين على التفكير العلمي والتفكير الناقد . اعتماد هذه التقنية له عائدات ايجابية جداً على مهارات المتعلّم وتحدث ثورة في عالم الحصص الدراسية المنمّطة. لمن يجروء فقط!

1
Eldesouki123 21-04-2021 12:06 AM

تنوع - تشويق - تحدي - إثارة - بحث - اكتشاف - استقصاء - الكم والكيف

1
Darine 21-04-2021 10:15 AM

يكاد الهدف الرئيسي للتربية يتمحور حول حسّ المتعلمين لا بل تدريبهم على طرح السؤال وليس الإجابة عنه ،فالإجابات موجودة في كل مكان ومتاحة في أي زمان وبخاصة في زمن التطور التكنولوجي، أما الأسئلة الذكية والمؤشكلة تكاد تكون نادرة، ليس فقط عند فئة المتعلمين بل عند من هم معنيين بالِشأن التربوي و العلمي حتى... كل هذا مرده إلى طبيعة النظام التربوي والطرق التعليمية التي تخلو من المساءلة وإعادة النظر والتحفيز على طرح الأسئلة الجديدة وبالتالي على الإبتكار والنقد. إن وضع المتعلم في كافة المراحل التعليمية في وضعية الباحث والناقد و المتسائل بدل اجترار ما تعلمه وما سيتعلمه سيعزز حكما ملكة الفكر النقدي ويجعله منفتحاً على كافة الإحتمالات والمسارات الفكرية المتنوعة كما على الآخر المختلف ومبتكرا لكل ما هو جديد.

3
Hind_sd.95 23-04-2021 12:09 AM

اعتقد ان افضل طريقة للتعليم هي عبر طرح تساؤلات متعددة للمتعلمين تثير فضولهم المعرفي وتحثهم على الاكتشاف للوصول الى الاجابة. عندها يستخدم المتعلمون وسائل متنوعة بما يتناسب مع قدرات كل منهم للحصول على الاجابات الامر الذي ينمي مهاراتهم وينمي عندهم استراتيجيات التعلم الذاتي التي يمكنهم الاستفادة منها في حياتهم اليومية.

1
Rita 23-04-2021 08:05 AM

موضوع مهم جدا.. شكرا على المشاركة.

1